انفجار مرفأ بيروت قد يتكرر في غزة بسبب مواقع حماس العسكرية

انفجار مرفأ بيروت قد يتكرر في غزة بسبب مواقع حماس العسكرية

  • انفجار مرفأ بيروت قد يتكرر في غزة بسبب مواقع حماس العسكرية

اخرى قبل 4 سنة

انفجار مرفأ بيروت قد يتكرر في غزة بسبب مواقع حماس العسكرية

رأي تحليلي / مراقب

أبدى مواطنون فلسطينيون في قطاع غزة خشيتهم أن يحدث في القطاع ما حدث للعاصمة اللبنانية بيروت بعد انفجار مرفأ بيروت الذي وقع مطلع أغسطس، وأودى بحياة العشرات وإصابة الآلاف.

 

ويقول مواطنون فلسطينيون إن منازلهم تقع بالقرب من موقع حركة حماس العسكرية، ما يضعهم تحت الخوف الشديد من إمكانية تكرار ما حدث في بيروت بقطاع غزة.

 

ويقول المواطن عادل محمود إن كل صباح يستيقظ على أصوات القنابل والطلقات النارية من داخل مواقع حماس، وهذا الأمر اعتاد عليه منذ 10 سنوات، دون أي تدخل من أي جهة لإبعاد تلك المواقع والمقرات العسكرية عن منازل المواطنين.

 

وأكد أن منزله تضرر أكثر من 5 مرات نتيجة تدريبات حماس، ونتيجة قصف الجيش الإسرائيلي لموقع حمساوي، وأن جيرانه قتلوا نتيجة ذلك.

 

ودعا المواطن محمود لأن تتدخل الفصائل لإبعاد تلك المواقع عن منزله شمال قطاع غزة، لأن ما يحدث يشكل مصدر خوف لأفراد أسرته.

 

 

ويقول المحلل السياسي سمير الخواجا إن الفصائل بغزة تتعمد إبقاء مقراتها الأمنية ومواقعها العسكرية بقرب المناطق السكنية، رغم أن المجال متاح لنقلها إلى مناطق أخرى.

 

وذكر أنه يمكن لحماس أن تنقل المواقع العسكرية للمناطق الحدودية والتي لا يوجد بها سكان، وأيضا عادة توجد تلك المواقع دائما في المناطق الحدودية وليس في منتصف البلد، أو بجانب منازل المواطنين.

 

وأشار إلى أن احتمالية وقوع انفجارات على شاكلة انفجار مرفأ بيروت كبيرة وقائمة، لأنه لربما يوجد مواد مشتعلة أو أسلحة قابلة لانفجار في أي وقت، داعيا لإنهاء هذه المشكلة على الفور.

 

وذكر بانفجار جباليا الذي أودى بحياة 19 فلسطينيا في العام 2005، عندما كانت حماس تستعرض صواريخها وقنابلها، وكيف أدى ذلك لكارثة كبيرة لم ينساها مواطنو قطاع غزة إلى اليوم.

التعليقات على خبر: انفجار مرفأ بيروت قد يتكرر في غزة بسبب مواقع حماس العسكرية

حمل التطبيق الأن